21 عاما من الانجازات


الشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات (إيبروم) ، هي إحدى الشركات التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول وهى من أهم ركائز قطاع البترول المصري لكونها الشركة الرائدة في مصر والشرق الأوسط في تقديم خدمات التشغيل والصيانة والدعم الفني للمشروعات البترولية وقد نجحت الشركة منذ تأسيسها في عام 2002 في تحقيق أعلى معدلات الأداء في التشغيل والصيانة إعتماداً على توافر الكوادر الفنية المتميزة وتطبيق المنهج العلمي في التخطيط والإدارة.

تتولى الشركة حالياً إدارة وتشغيل وصيانة كبرى المشروعات البترولية وأحدثها في مصر وهى ”ميدور - المصرية للتكرير - إيلاب - أموك - إستيرينكس - محطة معالجة الغاز الطبيعي لشركة عجيبة - مصنع إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول“ بالإضافة لتشغيل وصيانة الرصيف البحري لشركة ميدتاب بميناء الدخيلة وتقديم الدعم الفني للتشغيل في شركتي السويس وأسيوط وتنفيذ العديد من المشروعات الهامة في مجالات إختبارات ما قبل التشغيل والتشغيل التجريبي وترشيد الطاقة والتفتيش الهندسي والتدريب.

وتسعى إيبروم وبشكل دائم إلى تطوير قدراتها في مجال التدريب والتنمية البشرية لتتمكن من الإرتقاء بقدرات ومهارات كوادرها خاصة الشباب ولتكون قادرة على تلبية إحتياجات المشروعات القومية الجديدة في قطاع البترول من العمالة المؤهلة ذات التدريب عالي المستوى وهو ما يتماشى مع القيم الأساسية لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول المصري.

مشروعات الشركة

شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «MIDOR»

نجحت إيبروم في المحافظه علي ثبات الأداء والكفاءة لمختلف الوحدات الإنتاجية طوال العام كما تم المحافظة علي نسب الخام المثلى للتشغيل وبلغ متوسط درجة الجودة علي مدار العام 33,11 API ونسبة الكبريت 1.66% WT وقد تم تكرير جميع كمية الخام الذى تم إستقبالة بالموقع. وإستمر الحفاظ على جميع مقاييس السلامة والحفاظ على إستهلاكات المرافق بنسب في الحدود المسموح بها من التشغيل القياسي وتم الإلتزام بصرامة بتعليمات الحفاظ على البيئة.

توسعات ميدور CCR

تقوم إيبروم بدور إستراتيجي ومحوري في تنفيذ مشروع توسعات ميدور والذى بدء من دراسات الجدوى للمشروع وخلال مراحله المختلفة وذلك لما تمتلكه إيبروم من خبرات كبيرة ساهمت في الحفاظ على التشغيل الأمن المستقر للوحدات الأصلية للمعمل إلى جانب تحقيق أعلى معدلات الإنجاز في مشروع التوسعات والربط بينهما وقد وصلت ساعات العمل الأمن إلى 27 مليون ساعة عمل في المشروع بدون إصابات. كما نجحت إيبروم في إتمام التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل مجمع التقطير الجوي والتفريغى ووحدة معالجة السولار بالهيدروجين ووحدة إنتاج الهيدروجين ووحدة معالجة المياه الحامضية ووحدة مياه التبريد.


الشركة المصرية للتكرير «ERC»

تستمر إيبروم بنجاح في تشغيل المعمل بكامل طاقته الإنتاجية ليصبح أحد أهم منتجي مشتقات البترول في مصر بأقل فقد في الإنتاج مع الحفاظ علي البيئة، حيث بلغت نسبة الفاقد من المواد الهيدروكربونية 0,8% وإستطاعت إيبروم تعظيم إنتاج المشتقات البترولية على حساب خفض إنتاج المازوت مع الحفاظ على مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية وأصبحت حالياً هذه المنتجات هي الأعلى جودة في مصر وقد تم تشغيل 4,5 مليون طن مازوت و71 ألف طن نافتا.

كما إستطاعت رفع الطاقة الإنتاجية لبعض الوحدات الإنتاجية عن الطاقة التصميمية مثل وحدة التقطير التفريغى إلى (108%) ووحده التفحيم إلى (110%) ووحده التكسير الهيدروجيني إلى (105%) مع الحفاظ على سلامة العمليات وتعليمات الحفاظ على البيئة وتحسين كفاءة إستخدام الطاقة.


الشركة المصرية لإنتاج البنزين الخطى «ELAB»

إستطاعت إيبروم تحقيق أعلى معدل أداء للمصنع مع الحفاظ على الأصول وزيادة الإنتاج بنسبة 18% من الطاقة التصميمية لإنتاج مادة LAB كما زادت كميات الإنتاج لمواد HAB وJET وNormal Paraffin وBenzol مع تقليل الفاقد ليصل لنسبة 0.04% كما تم إستحداث تعديل في شبكة تصريف أبراج التبريد ساهم في خفض كمية المياه المستهلكة.

كما شاركت إيبروم في مشروع تحويل الوحدة 600 من وحدة إنتاج Detal إلى Detal Plus بهدف تحويل منتج الألكيل بنزين الثقيل (HAB) ذو القيمة الإقتصادية الأقل إلى منتج الألكيل بنزين الخطي (LAB) ذو القيمة الإقتصادية الأعلى.


شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «AMOC»

إستمرت إيبروم في دعم العملية الإنتاجية في موقع أموك عبر تطوير طرق تنفيذ خطط العمليات والصيانة. كذلك شاركت في تفعيل إستخدام برامج المخازن والمشتريات الجديدة والمساهمة في الحصول على شهادتي الإيزو 45001 و14001 بالموقع. كما تم تنفيذ دراسات (RCM) وFMEA)) وRCFA)) لتقليل الأعطال وتحسين إستراتيجيات وخطط صيانة المعدات الدوارة وكذلك وضع برنامج تطبيق (Reliability Road Map).


إدارة التشغيل والصيانة للأرصفة البحرية «MIDTAP-PORT»

تدير إيبروم الرصيف البحري لشركة ميدتاب بميناء الدخيلة حيث تقوم بعمليات شحن وتفريغ الناقلات بالمنتجات البترولية المسالة والصلبة، لحساب شركات ميدور وإيلاب والهيئة المصرية العامة للبترول.


شركة الإستيرنيكس

تقوم إيبروم بالحفاظ على جاهزية المصنع للتشغيل بصفة دائمة وذلك بمتابعة الصيانة الدورية للمعدات ومتابعة عمليات كسح الدوائر بصفة مستمرة وتشغيل جميع كميات الإستيرين التي يستقبلها الموقع.


شركة إنبى «ENPPI»

تشاركت إيبروم من خلال شركة إنبى في مشروع إختبارات ما قبل التشغيل وتجارب التشغيل بمشروع ميدور.


شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «ANOPC»

وقعت إيبروم عقد التشغيل والصيانة لشركة أنوبك وحاليا تقدم خدمات الدعم الفني للمشروع حيث قامت بمراجعة الدراسات المبدئية للمشروع ودراسات الجدوى والأثر البيئي، التصميمات المبدئية، والتصميمات والرسومات التفصيلية، دراسات المخاطر ووثائق المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.
كما نفذت مراجعات (FAT) لوحدات (VDU, DHT and SRU).
كما قدمت إيبروم خدمات الدعم الفني لأعمال إنشاء المعمل الكيميائي بتحديد المواصفات الفنية للمعمل وتحديد أنواع الأجهزة ومواصفاتها وكمياتها.


شركة عجيبة (AGIBA)

تقوم إيبروم بتشغيل وصيانة محطة معالجة الغاز الطبيعي بمنطقة مليحة التابعة لشركة عجيبة والتي تم تصميميها للعمل بقدرة (20 MMSCFD) عشرون مليون قدم مكعب قياسي يوميا وقدمت إيبروم كعادتها تشغيل أمن مستقر للمحطة مع تنفيذ خطة للتطوير ليصل متوسط تغدية اليومية للمحطة إلى (33 MMSCFD) مع ضمان الإنتاج طبقاً للمواصفات القياسية.


شركة السويس لتصنيع البترول «SOPC»
مجمع التفحيم الجديد

تقوم إيبروم بتمثيل المالك OR في المشروع إلى جانب تنفيذ أعمال المراجعة والإعتماد للتصميمات الهندسية والرسومات والشروط الفنية والمواصفات والعروض الفنية للموردين والنماذج ثلاثية الأبعاد للمشروع 3D Model كذلك أعمال مراقبة وضبط الجودة الخاصة بمشروع تأهيل التفحيم الجديد وكذلك مراجعة الدراسات والتصميمات الفنية والهندسية التفصيلية هذا إلى جانب البدء في مشروع سلامة العملياتPSM وتكامل الاصول.

مصنع الأسفلت الجديد

تقوم شركة إيبروم بتشغيل مصنع الاسفلت والإشراف علي الصيانة لإنتاج الأسفلت غرز (60/70) بتغذية 550 طن يومياً من السولار الثقيل وبطاقة إنتاجية 1,200 طن يوميا من الأسفلت.

الرقمنة

تنفذ إيبروم نموذج مجسم ثلاثي الأبعاد بإستخدام تقنية المسح بالليزر لوحدات الشركة المختلفة وتحديث الرسومات الهندسية وإنشاء المكتبة الإلكترونية.


موقع شركة النصر لتصنيع البترول «NPC»

تقوم إيبروم بتمثيل المالك OR في مشروع إنشاء وحدة تقطير المتكثفات الجديدة (CDU # 4) وذلك بغرض إنتاج مركبات هيدروكربونية منخفضة الوزن الجزيئي ذات قيمه عالية (نافثا خفيفة، نافثا ثقيلة، وقود طائرات، كيروسين، وديزل).


شركة العامرية للبترول «APRC»

تقوم إيبروم بتنفيذ مشروع تصميم وتركيب ونظم مراقبة الإنبعاثات لعدد 24 مدخنة ومشروع الإحلال والتجديد لأنظمة الإنذار والحماية من الحريق.


شركة الإسكندرية للبترول «APC»

تشارك إيبروم في مشروع تطوير مصفاة الإسكندرية للبترول وذلك بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل نظام الإنذار ضد الحريق لحوض البترول بميناء الدخيلة ومشروع توريد أجهزة قياس لوحدات الزيوت ومشروع تخطيط الصيانة والعمرات ومشروع مجسم ثلاثي الأبعاد بإستخدام تقنية المسح بالليزر.


شركة أسيوط لتكرير البترول «ASORC»
مجمع تحسين إنتاج النافتا CCR

تشارك إيبروم في تشغيل مجمع تحسين إنتاج النافتا (CCR) بقدرة 660 طن متري يومياً لتوفير بنزين عالي الأوكتان وبنزين بدرجات مختلفة إلى صعيد مصر وقد أدت جهود إيبروم إلى الوصول إلى التشغيل المستقر الأمن.

تمثيل المالك في مشروع التوسعات OR

تقوم إيبروم بالمشاركة في مشروع التوسعات الجديدة بشركة أسيوط لتكرير البترول ASORC”" حيث سيتم إضافة وحدتين جديدتين الأولى وحدة التقطير الجوي “CDU3" والثانية وحدة إسترجاع الغازات VRU3”" بطاقة إنتاجية 5 مليون طن خام سنوياً إلى جانب التوسعات في وحدات المرافق والخدمات لتتماشى مع التوسعات الجديدة.


مرسى السادات البحري

تقوم إيبروم بتشغيل وصيانة مرسى السادات البحري بالعين السخنة وبدأت إيبروم منذ إستلام المرسى في اعادة تأهيله وبناء نظام حديث لإدارته ليتماشى مع المتطلبات والمواصفات القياسية للموانئ البترولية مع الإتباع الصارم لتعليمات الصحة والسلامة المهنية والحفاظ على البيئة.


شركة أنابيب البترول «PPC»
المستودعات الإستراتيجية

أسندت شركة أنابيب البترول لإيبروم تشغيل وصيانة مشروع المستودعات الإستراتيجية والذى يهدف لرفع قدرات مصر في مجال تخزين وتداول البترول بإجمالي 29 صهريج وبواقع 1.1 مليون برميل لكل صهريج.

مشروع تجميع ومعالجة البيانات SCADA

يعتبر المشروع أحد أهم مشروعات الوزارة في مسار التحول الرقمي ويتضمن إنشاء شبكة إتصالات على إمتداد أطول شبكة خطوط أنابيب في مصر ويتميز المشروع بتكامل أنظمة المراقبة الإشرافية وأنظمة السلامة وأنظمة الإتصالات الأساسية. وحاليا تتعاون إيبروم وأنابيب البترول في إدارة تنفيذ مشروع أنظمة (SCADA) & (LDS) لتحقيق الإشراف المركزي والتشغيل الأمن والفعال لخط الأنابيب (المرحلة الأولى 652 كم، المرحلة الثانية 982 كم، المرحلة الثالثة 5684 كم). جاري الآن تفعيل المرحلة الأولى من المسار السريع لخطوط الأنابيب بطول 652 كم حيث تعد من أهم الخطوط ونظام البنية التحتية لبقية المراحل.


شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات «REDSEA»

يعتبر مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات من أهم المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع البترول المصري حيث يعد الأضخم من نوعه في مصر وأفريقيا ويمثل نموذجاً للمشروعات التي تسهم في زيادة الإنتاج المحلى والتصدير باستثمارات تتخطي 7.5 مليار دولار وتقدم إيبروم الدعم الفني واللوجستي لشركة البحر الأحمر إلى جانب توفير عمالة عالية التدريب للمساهمة فيما يتم تنفيذه حاليا من أعمال كما تم توقيع إتفاقية للتشغيل والصيانة تقوم إيبروم بموجبها بتقديم خبرتها الكبيرة وإمكاناتها البشرية .


السلامة والصحة المهنية والجودة

حققت إيبروم اكثر من 54,1 مليون ساعة عمل بدون إصابات كما جددت جميع شهادات الإيزو لديها (ISO 14001 -ISO 9001 -ISO 45001- ISO 50001 – ISO 26001).